موزايكو

بلاط الموزاييك mosico 
ينقسم المزاييك الى قسمين مزاييك يستخدم كبلاط و مزاييك يستخدم فى ارضية الدرج و الشبابيك.
اولا: بلاط المزايكو: بلاط المزايكو وهو البلاط المصنع وهو نوعان:
- بلاط عادى: الحصمة المستخدمة فيه هي حصمة محلية و هو ضعيف بالمقارنة مع الانواع الاخرى. و يميل لون الحصمة المستخدمة فيه الى اللون البني بدرجاته و هو يستخدم في ارضيات المساجد و الشقق السكنية و الفلل التى يراد تغطيته ارضيتها بالكامل بالسجاد و الموكيت.
- بلاط مزاييك كسر رخام: و تتكون البلاطة من وجهين: الوجه العلوي و هو مكون من كسرالرخام او الجرافيت و الوجه السفلى الاسمنتي و الحصمة التى في الوجه العلوى قد تكون حصمة كرارة او حصمة بازلت او غيرها. و المادة المستخدمة في ربط الحصمة مع بعضها البعض في الوجه العلوى هي الاسمنت الابيض والكوارتز, و فائدة الكوارتز الاساسية هي منع التشقق الجاف.
و حسب المواصفات فان الجزء العلوي من البلاطة يكون 8 سم. اما الطبقة السفلية فهي تتكون من اسمنت مخلوط مع حصمة تقارب في نعومتها الرمل و تقليل سمك هذه الطبقة لا يؤثر على قوة البلاطة.
ابعاد البلاط المزايكو :- هناك 3 أبعاد 
- بلاط 25×25سم بسماكة كلية 25 ملم و سماكة طبقة الوجه لا تقل عن (6)ملم. - بلاط 30×30 سم أو 40×40 سم بسماكة كلية لاتقل عن (3) سم و سماكة طبقة الوجه (8) ملم.
- البانيل 20×7 او 30×7 حسب قياس البلاط بسماكة كلية (15مم) و سماكة طبقة الوجه لا تقل عن (6ملم)
و هناك الوان من بلاط كسر الرخام مثل زيرو سكني او زيرو ابيض الحصمة المستخدمة في وجه البلاطة, و يؤثر على لون البلاطة عدة امور مثل لون حبة الحصمة اصلا، و كمية الامتصاص للحصمة من الماء و مدى رطوبة الرمل المستخدم في الخلطة و كذلك نوع الاسمنت اقوى انواع البلاط من حيث قوة الكسر هو بلاط البازلت, لان الحصمة المستخدمة فيه هي الحصمة البركانية.
اصناف البلاط الموزايكو: يكون البلاط مؤلف من طبقتين ,طبقة الوجه والطبقة الخلفية, و تكون السماكات الصافية للبلاط بعد الجلى على الشكل التالى:
نسب الخلط لبلاط الموازيك والبلاط الاسمنتي :
-تكون نسب الخلط لطبقة الوجه من جزء اسمنت ابيض اوملون جزء مسحوق حجر الرخام الابيض (الكوارتس) و يضاف اليه الموازيك بالالوان و لاحجام و الكميات اللازمة لجعل البلاط بالشكل المطلوب .
- تكون نسب خلط طبقة الوجه من البلاط الاسمنتي من اسمنت البورتلند و الكوارتس بنسبة 1/1 بالحجم.
- طبقة الظهر تكون من اسمنت البورتلند و النحاتة بنسبة 1/3.
* تركيب البلاط:- يركب البلاط فوق طبقة من الرمل النظيف بسمك لا يقل عن 3سم.
- يوضع ودعات من البلاط لضبط المستوى والحلول في جميع اجزاء المبني .
- يركب البلاط بمونة من الاسمنت و الرمل بنسبة 1/4 بالحجم و بحيث لا تقل سماكة المونة عن 2 سم على ان تكون اللحامات ملتصقة تماما على الخيط و الشاقول و يكون السطح مستويا عند قطع الاغلاق على الجوانب يجب ان يكون القطع نظيفا بواسطة المنشار.
- يركب البانيل على الجدران مع مراعات تحشية المونة تحته نشكل جيد ويجب ان لا يظهر البنيل عن وجه الجدران زيادة عن المقرر بحيث تكون حافة الكسحة العلوية للبنيل مع مستوى وجه القصارة و يجب ان تطابق حلول البانيل مع الحلول في البلاط الا رضي .
- يروب البلاط بواسطة الاسمنت الابيض الصافي بحيث تملأ اللصاقات تماما.
جلى بلاط الموزاييك فى الموقع:
بعد التركيب و الترويب يجلى فى الموقع بواسطة الجلايات الالية مع استعمال احجار الكاربورندوم تدريجيا بحيت يبدا بالخشن تم الانعم الخ حتى النعومة التامة و بعدها يلمع البلاط باستعمال قرص الرصاص للجلاية مع الرصاص الخاصة للتلميع و يجب ان ينهي بدون ترك نتوءات بين البلاط او اي شي غباش خصوصا الحولف تحت البانيل و تغسل الحلول و يروب بعد انتهاء كل وجه من الجلى بالاسمنت الابيض مضافا اليه بولي بوند.
مراقبة الصنع:تتم مراقبة الصنع عبر العلم عن تاريخ مباشرة العمل و دالك قبل اسبوع على الاقل مع العلم بان هده المراقبة لا تخلي المتعهد من المسؤلية بان يكون البلاط الوارد الى الورشة و العمل مطابق للشرروط المطلوبة.(منقول من صفحة الهندسه والمعلومات)


تعليقات

  1. بلاط جدران تسوقي الان من أجمل تشكيلة بلاط جدران احدث اشكال بلاط جدران متوفر جميع انواع بلاط الجدران.
    بلاط جدران مطابخ
    بلاط جدران حمامات
    بلاط جدران للصالة

    كل هذا واكثر على متجر مواد تصفح قسم بلاط جدران على متجرنا و احصل على خصومات كبيرة


    بلاط جدران

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تركيب البلاط

دهان ارضيات خشب باركيه

تركيب ارضيات باركيه لصق (الدوكيش)