تركيب البلاط

تركيب البلاط

هذا الموضوع يقدمه عقار سنتر ليتحدث عن طريقة لتركيب جميع أنواع البلاط بصفة عامة ، سواء كان بلاط أسمنتي عادي أو أسمنتي أبيض الموليه أو البلاط السنجابي أوبلاط الاستيل كريت أو بلاط الموزايكو ، و السيراميك و البورسلين و الرخام و الجرانيت و كل بلاط يلصق بالمونة الأسمنتية .
ما هي أدوات تركيب البلاط تعرف على انواع البلاط شاهد أيضاً جلي البلاط و ارضيات موكيت

مكونات مونة البلاط

يتكون كل متر مكعب – 1م³ – من مونة البلاط من 1 م3 رمل و 6 شكائر اسمنت ، هذا و كل متر مكعب – 1م³ – من مونة البلاط تنتج 40 م² من ارضيات بلاط بسمك مونه 2 سم اسفل البلاط .

الطريقة العامة لتركيب البلاط

  • يجب التأكد من منسوب الأبواب عن طريق تحديد نقطة ثابتة على حلق باب الشقة ، و نقل هذه النقطة ” الشيرب ” – بميزان الخرطوم و هو ميزان يستعمله عمال البناء – لأماكن أخرى بالشقة و خاصة البيبة / بلاعة الصرف و باب البلكونة . و التأكد من عدم التعارض بينهم . قبل التركيب حتى لا يحدث أي خطأ يمثل ضرراً للصرف أوالنجارة أو تراكيب الأبواب ، يعني بالبلدى كدة مايكونش منسوب البلاط أقل من بلاعة الصرف / البيبة – يبقى الشقة هتغرق – أو أعلى من منسوب قاع باب البلكونة – باب البلكونة مش هيقفل – و تبقى مشكلة ! .


هام :
  يتم تحديد منسوب البلاط في كل الغرف ، قبل تركيب البلاط – و يكون منسوب البلاط في الغرف افقي تماماً ، و متناسب مع مستوى بلاعة الصرف ” البيبه ” و منسوب باب الشقة و البلكونة ، ما عدا الحمام تكون الارضية بميل من نصف سم لكل متر فى اتجاه بلاعة الصرف ” البيبه ” .
  • يتم كنس ونظافة أرضية المكان تماماً ، و ردمه بالرمل الناعم النظيف الخالي من الشوائب والجير و الجبس ، و تفرش طبقة الرمل بسمك لا يزيد عن 10 سم عادة . و يقوم العامل بدك الرمل و رشه جيداً بالماء ، و تخمير مونة من الأسمنت والرمل بنسبة 300:250 كجم أسمنت/متر مكعب رمل .
  • يفضل قبل تركيب البلاط ضبط استرباع المكان و تحديد بداية ونهاية التبليط ، و تقسيط البلاط بقدر الإمكان بحيث يُترك فراغ بين الحوائط و البلاط بمسافات متقاربة ، تسمى هذه المسافات ” غلايق ” .
  • يتم فرش المونة تحت نقطة الشيرب على قدر مسطح البلاطة و وتسوى بالمسطرين و توضع أول بلاطة عليها و الدق على البلاطة جيدأ ، ثم ضبط أفقية البلاطة في إتجاهين بـ ميزان البلاط  أي ميزان المياه – و هو ميزان يستعمله عمال البناء – و كذلك مراجعة فياس منسوب البلاطة مع الشيرب بحيث لايقل سمك مونة اللصق عن 2 سم .
  • ثم تكرر نفس الخطوات السابقة مع البلاطة الثانية و التى تكون عند نهاية نفس الحائط . ثم يتم شد خيط بين البلاطتين الأولى و الثانية . و يتم تركيب صف البلاط الأول .
  • نقوم بشد خيط عمودي على الصف الأول باستخدام الزاوية القائمة و ذلك لتركيب الصف الثاني بمثل طريقة الصف الأول و لكنه سيكون الثاني عمودي على الأول .
  • و بعد الإنتهاء من الصف الثاني نقوم بشد خيط عمودي على الصف الثاني و يكون موازٍ للصف الأول باستخدام الزاوية القائمة مرة أخرى ، و ذلك لتركيب الصف الثالث .
  • الآن يتم شد خيط على الصف الأول و الثالث ، ثم يتم تركيب البلاط بين الصف الأول و الثالث مع ضبط أفقية البلاط باستخدام ميزان المياه أي ميزان البلاط  ، و نقل منسوب الخيط من صف إلى آخر حتى نستكمل بلاط المكان .
  • يبقى لنا الآن الفراغات بين الحائط و البلاط ” الغلايق ” الموجودة في أطراف الغرفة . بعد أن يتم جفاف المونة نقوم بقياس هذه الفراغات بدقة ، تم قطع بلاطات بنفس مساحة الغلايق عن طريق استخدام مقص يدوي أو ميكانيكي أو اسطوانة صاروخ قطعية . ثم نقوم بتركيب الغلايق في مكانها المناسب و ضبط أفقيتها بميزان المياه .
  • يترك البلاط حتى مدة لاتقل يوم كامل ، و يجب عدم المشي عليه بعد تركيبه مباشرة ، كما يجب أن توضع مجموعة من البلاطات المقلوبة فوق الأجزاء حديثة التبليط لتفادي حركة العمال على البلاط ، و يمكن رش البلاط بالماء بعد مرور يوم كامل على تركيبه .
  • يتم سقي البلاط بلباني ” ترويبة ” الأسمنت الأبيض والماء حتى يتم ملء جميع العراميس والفواصل الموجودة بين البلاطات تماماً. ثم نقوم بفرش طبقة من بودرة الحجر الخشن فوق كامل سطح البلاط ، تكنس الأرضية بالمكنسة لتنظيفها ، و يفضل أن تمسح الأرضية بفوطة ناشفة لتنظيف العراميس من مونة السقية .
سقي البلاط تنظيفه
  • يتم تركيب جميع الأرضيات و بمنسوب ثابت بدون ميول ما لم يُنص على غير ذلك ويختلف الحال في حالة تبليط الأسطح ودورات المياه حيث يعمل ميول في أرضيات الأسطح نحو الجريجوري لايقل عن 1سم في المتر الطولي ومثله في دورات المياه لضمان عدم تجميع مياه الأمطار على الأسطح أو مياه الصرف داخل دورات المياه.
  • يمكن – إذا طٌلب هذا – عمل وزرة من البلاط المستخدم في الأرضيات من نفس النوع أما في حالة تبليط الأسطح فيجب عمل وزرة من نفس نوع البلاط على السور لضمان عدم دخول الماء بين الحوائط والأرضيات ويتم تركيبها بعد الانتهاء من تبليط الأرضية .

تعليقات

  1. ما فائده خلط الاسمنت الجاف مع الهلسن

    ردحذف
  2. ما فائده خلط الاسمنت الجاف مع الهلسن

    ردحذف
  3. ما فائده خلط الاسمنت الجاف مع الهلسن

    ردحذف
  4. جلى وتلميع رخام ابوظبى
    نحن متخصصون فى جلى وتلميع رخام ابوظبى نعمل على استخدام أحدث الأجهزة الحديثة المخصصة كما أننا لدينا متخصصون فى استخدام هذة الأجهزة وذلك لضمان الحفاظ على الرخام من اى ضرر حيث نقوم بإزالة كافة الأتربة والاوساخ من الرخام وتلميعة حيث اننا متميزون فى جلى وتلميع رخام ابوظبى و تنظيف وجلي ارضيات في ابوظبي و جلي رخام
    تنظيف وجلي ارضيات في ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/marble-clear-company/

    ردحذف
  5. تعد افضل شركة تركيب سيراميك في دبي التى تعمل على تركيب بلاط وتركيب رخام دبي من خلال افضل فني تركيب سيراميك بدبي وارخص معلم سيراميك بدبي إذا فأنت في المكان المناسب , نحن نوفر خدمات تركيب ارضيات سيراميك ورخام , نمتلك افضل الامكانيات والمعدات الحديثة

    تركيب سيراميك في دبي

    شركات تركيب السيراميك في الامارات

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دهان ارضيات خشب باركيه

تركيب ارضيات باركيه لصق (الدوكيش)