تركيب باركيه خشب الزان

تركيب باركيه خشب الزان

يقول موقع عقار سنتر : فى القصور و الفلل و الشقق في المباني القديمة عادة ما يوجد ارضيات خشب باركيه في ارضيات العقار ، سواء كان الواح كاملة من باركيه طبيعي من الواح خشب الزان أو خشب السويد ، أو قطع صغيرة من خشب الزان ، يستخدم قي تثبتها مسمار و من هنا كانت التسمية الدارجة ” باركيه مسمار ” ، و هذا المقال يتحدث عن طريقة تركيب باركيه مسمار .

تركيب باركيه خشب الزان و خشب السويد

بداية هناك نوعان أو شكلان من باركيه خشب الزان أو خشب السويد أو خشب أرو ، فإما يكون الخشب على شكل الواح ذات قطاع 1×4 أو 1×5 بوصة باركيه الواح و هذا متوافر في خشب الزان أو خشب السويد . أما النوع الثاني فيكون عبارة عن قطع قصيرة باركيه قطع من خشب الزان أو خشب أرو أو أي خشب صلد يتحمل الاحتكاك .

طريقة تركيب باركيه الواح أو باركيه قطع تركيب مسمار

الخطوة الاولى ” التحليقة الخشبية ”

و هي طبقة اساسية لابد من تنفيذها مع كلا النوعين باركيه الواح و باركيه قطع
  • هي الطبقة السفلية و مهمتها تضمن الاستقامة الصحيحة والدائمة للألواح الخشبية .
  • لابد من نظافة الأرضية حتى مستوى الخرسانة المسلحة وإزالة جميع مخلفات المون والرتش من الغرفة و إزالة جميع المواد العضوية التي يمكن أن تتسبب في تآكل الخشب .
التحليقة الخشبية و العلفة
  • ثم تجهيز مراين خشبية من الخشب الموسكي – خشب السويد تسمى علفات قطاع 2×2 أو 2.5×2.5 بوصة بأطوال تتناسب مع طول الغرفة وتكون أطوالها مستقيمة ” عدلة ” و يتم دهانها وجهين أو ثلاثة بمادة عازلة كالبيتومين السائل على البارد أو السيروبلاست على البارد . على أن يترك السطح العلوي بدون دهان وهو الملاصق لألواح تجليد الارضية .
  • يتم عمل تحليقة خشبية أو خنزيرة من خشب السويد بدائر الحوائط من مراين 2×2 بوصة .
  • كما يتم تفصيل العلفات من نفس المراين و تركيبها في التحليقة الخشبية ويكون رصها في خطوط مستقيمة متوازية عكس اتجاه تجاليد الألواح الخشبية العلوية على أن تكون المسافة بين محور المرينة عن الأخرى من 60:40 سم حسب أبعاد الغرفة وحسب سمك المراين و طبيعة الأرض والبعد الشائع في الاستخدام بين محاور المراين هو 45 سم ويتم تثبيت المراين و التحليقة في الحائط عن طريق  كانات حديدية .
كانة ” مربط ” من الحديد

الخطوة الثانية في باركيه الواح

يتم تركيب ألواح خشب السويد أو خشب الزان المفرز في اتجاه طول الغرفة بحيث تبدأ من مدخل الغرفة حتى نهايتها وتكون عكس اتجاه المراين ويثبت أول لوح مجاور للحائط وموازياً تماماً له بحيث يكون بروز الإفريز في اتجاه الحائط بينما فراغ الإفريز نحو الغرفة ثم يدق مسمار مائل يسمى (أراشللي) داخل إفريز اللوح ثم يوضع اللوح الثاني لتركيب الإفريز داحل الأول ويدق عليه حتى يتم تسديد المسافة فيما بينها حتى تنتهي الغرفة بالكامل وغالباً ما تكون مقاسات ألواح التجليد من خشب السويد ذات قطاع 1×4 أو 1×5 بوصة وأطوالها تختلف حسب المكان .
و هذه هى المرحلة الاخيرة فى الباركيه الواح خشب السويد أو خشب الزان يليها :
الكشط  بمكشطة كهربائية
  • كشط الباركيه  حتى يصبح سطحه ناعم .
  • دهان وش السيلر .
  • ترميم أي فتحات – إن وجدت –  بالمعجون ، و حالياً يمكن استخدام معجون ايبوكسي .
  • صنفرة بعد المعجون  —> ثم الدهان .

كشط باركيه خشب السويد

الخطوة الثانية في تركيب باركيه قطع

اولاً الفلصة
عبارة عن ألواح من الخشب الموسكي ممسوحة من الوجهين غير مفرزة قطاعها 1×4 بوصة يثبت في العلفات بمسمار عمودي عليها ويترك بين اللوح والآخر مسافة قدرها سمك اللوح تتراوح من2:1سم لتهوية الأرضية ثم يتم تركيب الأرضيات الخشبية الباركيه عليها بالمسمار بالأشكال المطلوبة بالرسومات ثم نقوم بتركيب خشب الباركيه .
الفالصة و العلفة
ثانياً تركيب قطع الباركيه
خشب الباركيه و هى من قطع من خشب الزان أو الأرو أو الماهوجني ، تبدأ من 25×3× 2 سم حتى 50×5× 2 سم أو 50×7 ×2 سم وهي مفرَزة من جميع الجهات تركب على بميل 45 درجة في صفوف متراصة تسمى سبعات وثمانيات أو بأي شكل هندسي آخر تنص عليه الرسومات ويؤخذ في الاعتبار أن تكون نصف الكمية مفرزة يمين والنصف الآخر من الكمية مفرزة شمال ، ويبدأ تركيب الباركيه بعمل كنار مجاور للحائط على هيئة صفوف متراصة من أصابع الباركيه توضع عمودية على اتجاه الحائط وتتقابل في الأركان على زاوية 45 درجة ثم يبدأ رص الباركيه التالي من منتصف أرضية الغرفة حسب الشكل المطلوب ويسمي البداية بصرة الغرفة ويمتد الباركيه إلي الجوانب حتي يتقابل مع الكنار السابق عمله ، وأحياناٌ يتم وضع فلتر رفيع أو عريض بين الكنار وباركيه الغرفة من أى نوع من الأخشاب الصلبة أو من نفس نوع الأرضية المستخدمة أو من خشب الماهوجني .يلى هذا الكشط ثم الدهان .
كشط باركيه قطع
و لا تزال ارضيات خشب باركيه الطبيعي موجود حتى الأن و منافس قوي حتى لغريمها التقليدي ارضيات الرخام ، لكونها عازل قوي للحرارة و الكهرباء فضلاً عن شكلها الجمالي المريح ، و رغم ظهور أنواع عديدة من الأرضيات منها : ارضيات ثري دي – ارضيات 3d ، ارضيات سيراميك باركيه ، ارضيات فينيل باركيه و العملاق بورسلين ارضيات منه ايضاُ بورسلين باركيه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تركيب البلاط

دهان ارضيات خشب باركيه

تركيب ارضيات باركيه لصق (الدوكيش)